تعرف على كريستالة التوقيت او الساعة

تعرف على كريستالة التوقيت او الساعة


تعرف على كريستالة التوقيت او الساعة

تعد كريستالة التوقيت من بين المكونات التي لا غنى عنها في أي منظومة الكترونية ومن خلال هذا الشرح سوف نتعرف على وظائفها في الدوائر الالكترونية وطريقة قياسها وكذلك الأعطال التي تسببها لان الكثير يجد صعوبة في تشخيصي و تتبع أعطالها.

شرح كريستالة التوقيت أو الساعة.

 كريستالة التوقيت هي عبارة عن مكون الكتروني كباقي المكونات لها قطبان وتوجد في جميع الهواتف المحمولة و الأجهزة الالكترونية  مثل شاشة التلفاز الال سي دي LCD والرسيفر وجميع الأجهزة الالكترونية الرقمية وبدونها لا يمكنها الاشتغال وتقدر قيمة كريستالة التوقيت ب Khz32 كيلو هرتز وتولد ترددا قيمته 32768 نبضة في الثانية حيث أنها لا تحتوي على قطبية  أي يمكننا تركيبها في كلتا الاتجاهين وتعتبر كريستالة التوقيت أو الساعة هي القطعة المسؤولة عن تشغيل الهاتف أو الجهاز الرقمي.

حيث تولد ترددا وترسل إشارة إلى ايسي الباور وهو الأخر يرسل إشارة إلى المعالج ليصدر أوامره للبدء في عملية تشغيل الهاتف أو الجهاز الالكتروني ومن خلال تجاربي الخاصة عند رفع كريستالة التوقيت ولمس أقطابها في البردة يشتغل الهاتف، ومن هنا نستنتج أنها هي المسؤولة على عملية إقلاع الهاتف أو الأجهزة الالكترونية بصفة عامة.ولقياس كريستالة التوقيت يلزمنا جهاز راسم الإشارة المعروف بالاسلسكوب وهو عبارة عن جهاز لقياس الترددات بشتى أنواعها لكن ثمنه مكلف جدا.

ولهذا فمعظم فنيين الصيانة يعانون من هذا المشكل و يبقى حاجزا بينهم وبين إصلاح الهواتف التي تأتي بمثل هذه الأعطال ولكن بعد طرح هذا المشكل قمت بعدة تجارب لفحص هذا المكون على جهاز الملتميتر أو الافوميتر الحساس حتى توصلت إلى الحل السليم و القيم الصحيحة وذلك بضبط جهاز الميليمتر MULTIMETER على قياس الملي فولت وبالضبط على 200 ملي فولت و ذالك بوضع القطب الأسود لجهاز الملتمتر على ارضي البردة و القطب الأحمر للملتمتر على احد أطراف كريستالة التوقيت وعند الضغط على زر الباور.

سوف نحصل مباشرة على قيمة فولتية تقدر ب 100 ملي فولت وسوف نحصل على قيمة خمسه وثمانون ملي فولت في الطرف الثاني لكريستالة التوقيت فإذا حصلنا على هذه القيم بشكل صحيح فهذا المكون يعتبر سليما أما إذا حصلنا على العكس أي قيم مرتفعة أو منخفضة جدا أو غير موجودة فيعتبر هذا المكون تالف ومن بيني وظائف كريستالة التوقيت أيضا هي المسؤولة على تحديد الوقت والتاريخ وذلك بتوليد تردد 32768 نبضة في الثانية وكل 60 ثانية تمثل دقيقة وهكذا إلى أن تصل إلى 24 ساعة.

ومن خلال هذا الفيديو سوف نتعرف أكثر على كريستالة التوقيت أو الساعة وأعطالها وطريقة قياسها والرمز الذي تأخذه على المخطط.


 إذا كما تتبعتم معنا إخواني كان هذا شرح بسيط لكريستالة التوقيت أو الساعة وتعرفنا من خلاله على أعطالها وطريقة قياسها وأتمنى أن تستفيد من هذه المعلومات البسيطة ونحن رهن اشارتكم لاستفساراتكم .




Said Tech
بواسطة : Said Tech
سعيد ايت الحاج مغربي الجنسية من مدينة ورزازات محب للتدوين مهتم جدا بمجال صيانة الهواتف المحمولة هدفي هو الارتقاء بالمحتوى العربي ومؤسس مدونة سعيد تك التقنية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-