القائمة الرئيسية

الصفحات

تعرف اكثر على الفرق بين جهاز الافومتر و الميلتمتر



تعرف اكثر على الفرق بين جهاز الافومتر و الميلتمتر

يعتبر جهاز الملتيمتر واحد من الأجهزة الالكترونية التي لاغنا عنها في مجال الهاردوير لصيانة الهواتف المحمولة حيث هي القلب النابض لأي فني صيانة و بدونها لا يستطيع تشخيص الأعطال و قياس المكونات و تتبع المسارات و منها عدة أنواع بإشكال و أحجام مختلفة لكن في النهاية تؤدي نفس الدور و نفس الوظيفة.

لكن هناك سؤال مطروح و هو ما الفرق بين الافومتر و الميلتمتر؟لان معظم فنيين الصيانة وخاصتا المبتدئين في المجال لا يستطيعون التمييز و التفريق بين هذان الجهازان الالكترونيان و اليوم إن شاء الله من خلال هذا الموضوع سوف نتعرف على هذه الأجهزة و الفرق بينها.

شرح الافوميتر Avometer.

يعد جهاز الافومتر من بين الأجهزة المتخصصة في قياس بعض المكونات الالكترونية مثل المقاومة و ايضا في قياس التيار الكهربائي المتناوب و كذلك المستمر و أيضا تستخدم في قياس شدة التيار.

و سميت بالافومير لان اسمها مشتق من كلمتين افو و ميتر و أيضا كلمة افو اختصار لثلاث كلمات و هي كالتالي أمبير متر Ampere Meter و فولت متر Volt Meter و اوم متر Ohm Meter ومن هذه الكلمات الثلاث حصلنا على كلمة افو أما بالنسبة لكلمة متر تعني عداد أو قياس أو شيء يقاس.

شرح الميلمتر Multimeter.

الملتمتر هي أيضا عبارة عن جهاز الكتروني لتشخيص الأعطال و قياس المكونات الالكترونية مثل المقاومة و الدايود و المكثف و الترانزستور كما يمكنه أيضا قياس التيار الكهربائي سواء المستمر أو المتناوب أيضا و بإمكانه قياس شدة التيار.

ويستخدم أيضا في قياس الترددات و الحرارة و اسمه ينقسم إلى قسمين ميلتي و متر وملتي تعني متعدد ومتر تعرفنا عليها بعد قليل و تعني قياس أو قياسات ومن هنا حصلنا على هذا الاسم ميلتمتر أي متعدد القياسات.

ومن هنا نستنتج الفرق بين هذه الأجهزة فجهاز الافومتر يحتوي فقط على بعض القياسات المحدودة أما بالنسبة لجهاز الميلتمتر فهو يحتوي عدة قياسات مختلفة و هذا النوع هو المنتشر بكثرة في الأسواق.
ومن خلال هذا الفيديو سوف نتعرف أكثر على هذه الأجهزة وطريقة استخدامها و الفرق بينها.


إذا إخواني كما شاهدتم من خلال الفيديو تعرفنا على الفرق بين الملتمتر و الافومتر واستخدامات كل واحدة منها و بهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا الموضوع و إذا كانت لديكم أي استفسارات يمكنكم مراسلتنا من خلال التعليقات.



هل اعجبك الموضوع :

تعليقات