انواع اللحام ومساعد اللحام

انواع اللحام ومساعد اللحام



انواع اللحام ومساعد اللحام

لا شك أن الكثير من فنيين الصيانة المتخصصين في مجال الهارد وير لا يعرفون أنواع اللحام ومساعد اللحام و التمييز بينهما ومن خلال هذا الشرح سوف نكشف الستار على هذا الموضوع ونتعرف من خلاله على أنواع اللحام واستخدامات كل واحد منهما وكذلك سوف نتعرف على مساعد اللحام ودوره في عملية التلحيم.


أنواع اللحام

هناك عدة أنواع من اللحام تختلف من حيث شكلها وسمكها و من المواد المتكونة منها و كذلك درجة حرارة انصهارها ومن بين الأنواع الشائعة بين محترفي الصيانة في هذا المجال اللحام السائل واللحام سريع الذوبان وكذلك النوع العادي المعروف والمنتشر بكثرة بين جل فنيين الصيانة وسوف نتعرف على كل واحد منهما واستخداماته وسنبدأ باللحام العادي حيث يوجد منه عدة أنواع أصلية ومقلدة وتختلف درجة حرارة انصهاره من واحد إلى الأخر و من أفضل هذه اللحامات  العادية والتي ينصح باقتنائها لحام كاستر حيث تركيبته جيدة.

ويحتوي هذا اللحام على نسبة قليلة من الفلاكس وينصهر على درجة حرارة 180 درجة مئوية مما يساعد في نزع المكونات الالكترونيات بسهولة ويستعمل أيضا في تنظيف مكان و نقاط الايسيهات و كذالك تفريغ أرجل تثبيت قواعد الشحن للهواتف المحمولة، وهناك نوع أخر سائل يمكنكم الحصول ويفضل اقتنائه من نفس النوع الذي تحدثنا عنه قبل قليل أي نوع كاستر حيث لا يحتوي هذا الأخير على أي كمية من مساعد اللحام أو الفلاكس ومن بين استعمالاته المعروفة يستخدم في عملية أعادة بناء نقاط أو أرجل الايسيهات المعروفة بالشبلنة.

وهناك نوع أخر من اللحام لا يعرفه إلا القليل وهو من بين الضروريات التي يجب على أي فني أن يتوفر عليها وهو اللحام السريع الذوبان حيث يحتوي على تركيبة فريدة من نوعها و من خلاله يمكننا نزع المكونات المجاورات لإحدى القطع الحساسة مثل المعالج أو الذاكرة الداخلية بدون استخدام الهوت اير و ذالك تفاديا لوقوع أضرار جانبية أثناء الصيانة ويستعمل أيضا في نزع الكونكتورات البلاستيكيات والحفاظ على سلامتها من الذوبان ومن بين المميزات الجميلة في هذا اللحام انه ينصهر على درجة حرارة أربعون درجة مئوية.

مما يمكننا الاشتغال بالكاوية فقط اما بالنسبة لمساعدات اللحام فهي الأخرى موجودة بتركيبات وأشكال مختلفة لكن في النهاية تؤدي نفس الدور حيث لها عواقب وخيمة على الجهاز التنفسي ولهذا ينصح باستخدام مساعدة اللحام من نوع امتك فهو ذو نوعالية جدا ومن مزايا انه لا يصدر دخانا كثيرا أتناء الاشتغال به، و كمية قليلة منه تفي بالغرض ولونه شفاف مما يسمح لك برؤية منطقة العمل بشكل واضح.

وسوف اترك لكم هذا الفيديو الذي يتمحور حول أزالة المكونات الالكترونية بالكاوية فقط باستخدام اللحام سريع الذوبان الذي تحدثنا عنه قبل قليل.




وفي الختام أتمنى أن أكون قد وفقت في هذا الشرح وان ينال إعجابكم هذا الموضوع وتستفيدون من هذه المعلومات القيمة ويمكنكم التواصل معنا من خلال التعليقات للإجابة على كل تساؤلاتكم. 




Said Tech
بواسطة : Said Tech
سعيد ايت الحاج مغربي الجنسية من مدينة ورزازات محب للتدوين مهتم جدا بمجال صيانة الهواتف المحمولة هدفي هو الارتقاء بالمحتوى العربي ومؤسس مدونة سعيد تك التقنية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-