مشاكل الارشفة في مدونة بلوجر | حل مشكلة عدم ارشفة المقالات في مدونة جوجل

مشاكل الارشفة في مدونة بلوجر | حل مشكلة عدم ارشفة المقالات في مدونة جوجل

مشاكل الارشفة في مدونة بلوجر  حل مشكلة عدم ارشفة المقالات في مدونة جوجل

مشكلة عدم أو تأخير أرشفة الموضوعات يعاني منها الكتير من مستخدمي منصة بلوجر blogger ، وهي ليست بعيدة لأنها منصة مجانية ربما قد تتعرض لمثل هذه الأخطاء في الأرشفة ختى لوإذا كنت معايير السيو متقنة الى حد كبير، على عكس المدونين الذين يعملون على منصة WordPress الورد بريس و غيرها فإنهم لا يعانون من هذا المشكل. و قد يستغرق في الغالب 24 ساعة  لظهوره في نتائج مخركات البحث.


أرشفة المقالات في محركات البحث مسألة مهمة ويجب أن تكون حريصًاعليها ومراقبتها بشكل يومي، مثل الالتزامات اليومية، لأنك عندما تكتب مقالًا بتجاوز من 2000 كلمة مراعيا و معترما معايير و تهيئتها لمحركات البحث ، فهذا يأخذك منك يوميًا مجهود كبير ، وفي الاخير تجد أن المقال لم يتم أرشفته في محركات بحث Google ،


 فهذا غير عادل بالنسبة للمدون المحترف ، ولكن مع ذلك نحاول قدر الإمكان أن نفرض أنفسنا على محركات البحث من خلال تطبيق بعض الطرق المشروعة ، والتي أجد أن هذا هو أحدث حل لأولئك الذين يعانون من مشكلة الأرشفة ، لذلك إذا كنت مهتمًا وما زلت تعمل على منصة بلوجر Blogger ، فهذا الدرس المنشور على مدونتنا saidtech سيفيدك كثير

مشاكل أرشفة مدونة Blogger

أعزائي متابعي مدونة سعيد تك التقنية للمعلومات والتكنولوجيا والربح على الإنترنت. اليوم في قسم بلوجر سنقوم بتغطية موضوع مهم جدًا لأي مدون لديه الرغبة في جلب زيارات من محرك البحث جوجل  Google ، وهذا الموضوع هو في الواقع سبب المتاعب والبؤس لعدد كبير جدًا من المدونين سواء المبتدئين ، او المدونين المحترفين ، وأنا أعاني أيضًا من هذا المشكل ، لكن مع تطبيق بعض الاستراتيجيات التي سنشرحها ، ستحلون هذه المشكلة الصعبة بالنسبة لكم في الأرشفة.


تعد أرشفة المقالات في Google Engines إحدى أفضل الطرق للعمل على اي مدونة اوموقع ويب اومنتدى. والسبب هو أن الزيارات التي تاتي من محركات البحث مهمة جدا في استقطاب زوار جدد بالاضافة الذا كنت تهتم بالريح من الانترنيت فإنك تجذب جمهورًا مستهدفًا وهذا يزيد من الأرباح إذا كنت تستخدم إعلانات جوجل ادسنس Google Adsense.


نحن كمدونين في ساحة التدوين بالموقع لا نعتمد على المواقع التواصل الاجتماعية مثل الفايس بوك او تويتر او غيرها، لأننا نعلم أن الموقع سيتم حظره في يوم من الايام، لذلك نكتب مقالات بمعايير السيو لظهورها في الصفحات الاولى في محركات البحث و بالتالي جلب زيارات من جوجل، لديك يجب ان يكون لديك طموح مستقبلي في المدونة ليس فقط في جذب الزيارات بل أيضًا  في زيادة الربح في جوجل ادسنس أو أي شركة منافسة .


بالتأكيد لحل هذا المشكل يمكن أن يكون له طرق متعددة ، لكنني شخصيًا جربت طرقًا مختلفة  استغرقت مني وقتا ونجحت معي ، والتي أطبقها يوميًا ، ومع ذلك سوف أشارككم هذه الطرق و الأساليب التي جربتها والتي يمكن أن تعملها انت ايضا او على الأقل معرفة المراحل التي مررت بها ،  وبالتالي يمكنك استخراج فكرة ناجحة خاصة بك ومشاركتها معنا في التعليقات.

قبل الدخول في التجارب التي قمت بها ، يجب عليك أولاً إضافة الموقع في Google Search Console مشرفي المواقع.

إثبات ملكية الموقع

تتمثل العملية الأولى في موقع Google Search Console في إثبات ملكية الموقع. بالطبع ، ملكية الموقع واضحة جدًا ولا تتطلب منك اي مجهود او أن تكون محترفًا. تمت إضافة هذه العملية للتحقق من موقعك. اي بمعنى هل انت المالك الحقيقي للموقع أو أنك أضفت للتو مواقع أشخاص آخرين ، وتتم عملية الإثبات من خلال وضع شفرة او كود أسفل <head>.




سوف نقوم بكتابة اسم النطاق سواء كان مدفوع او مجاني في خانة "عنوان URL الأساسي" بدون www بهذا الشكل

domine.com


ستتطلب الخطوة الثانية التحقق عن طريق نسخ ولصق كود HTML  تحت الوسم <head>.

انسخ اكود او العلامة الوصفية  كما في الصورة وقم بالدخول الى المدونة الخاصة بك ، ثم التوجه الى المظهر ثم التخصيص ، ثم قم بتحرير كود HTML والصق الكود أسفل <head> ، بعد عملية الحفظ ، نعود مباشرة إلى مشرفي الموقع وننقر على التحقق بعد ذالك  سوف نتلقى إشعارًا وتهنئة على تفعيل الموقع.





عملية تفعيل الموقع مرحلة مهمة من جانبين ، الجانب الأول هى أحد شروط تحقيق الربح في Google Adsense  ، والجانب الثاني كما ذكرنا لكم يتعلق بمعايير السيو اي اهيئة محركات البحث (SEO).

 ملف Sitemap خريطة الموقع

ملف sitemap هو ملف XML يحتوي على جميع عناوين المقالات و الصفحات قي المدونة ، ويساعد كثيرا على توفير جميع المعلومات حول صفحاتك وحتى مقاطع الفيديو وجميع الملفات التي يحتوي عليها موقعك أو مدونتك وكل ما له علاقة بذلك ، و من خلال هذا الملف جوجل تقوم بتقديم زحفًا أكثر ذكاءً إلى مدونتك ويوفر جميع التفاصيل مثل الوقت الذي قمت فيه بنشر المقالة اوبتغيير الصفحات اوعدد المرات التي حدث فيها التغيير ولغة البلد.


كيف اضافة ملف Sitemap بطريقة صحيحة ؟

طريقة الاضافة ستجدها في الجزء العلوي العنوان "إضافة Sitemap جديدة" ، ستضيف 5 ملفات ، أهمها ملف sitemap.xml. عند إضافته ، اضغط فوق إرسال .



/atom.xml

/feeds/posts/default

/rss.xml

/sitemap.xml

atom.xml?redirect=false&start-index=1&max-results=500/


قم بتنزيل خريطة الموقع Sitemap من هنا 

ملاحظة: بالنسبة إلى (atom.xml؟ Redirect = false & start-index = 1 & max-results = 500 /) ، ستجد الملف الخاص بك في هذا الموقع blogger/sitemap

أضف اسم النطاق الخاص بك كما هو موضح في الصورة. واضغط على إنشاء خريطة الموقع 



كما في الصورة ، ستقوم بنسخ الملف المشار اليه باللون الاخضر وإضافته إلى ملفات Sitemap.




كما ترى ، عندما نضيف جميع الملفات التي قدمناها لك ، فإنها تصبح مثل الصورة.




ملف Robots.txt

ملف روبتوكس الذي سوف تقوم بتحميله يكون على هذا الشكل :

لا يعرف الكثير من المدونين سبب عدم ظهور وصف الموضوع في محركات البحث ، مع العلم أنه قام بتركيب قالب مدفوعً و متجاوب وسريع و قام باضافة الكلمات  الدلالية او الكلمات المفتا حية و احترم جميع معايير السيو في كتابة المقالة.


اذا السؤال المطروح ، لماذا لا يظهر وصف الموضوع في مدونة محركات البحث؟ لأنك لم تقم بتحرير ملف يسمى Robots.txt ، وهذا النوع من الملفات إذا لم تقم بتحريره بشكل صحيح سوف يتسبب في مشاكل عديدة من بينها عدم ظهور وصف الموضوع ، وكذلك عدم السماح بارشفة العديد من المواضيع وعدم ظهور الإعلانات في المقالات و  الصفحات. لهذا السبب سوف اشاركك الطريقة الصحيحة لانشاء ملف Robots.txt و طريقة التعامل معه 

طريقة اضافة ملف Robots.txt بشكل صحيح

سيبدو ملف robux الذي تنوي تنزيله بالشكل التالي:

User-agent: Mediapartners-Google

Disallow:

User-agent: *

Disallow: /search

Allow: /

خريطة الموقع: https://www.irbahnet.com/atom.xml؟redirect=false&start-index=1&max-results=500

قم بتنزيل الملف الكامل هنا

ملف robots.txt

ملاحظة: استبدل اسم النطاق بي https://www.saidtech.com بنطاق موقعك فقط.

و سوف نتطرق الدروس القادمة ان شاء الله حول Google Console وكيفية التثبيت و ايضا كيفية أضافة موقعك إلى أدوات مشرفي المواقع لتظهر في نتائج بحث Google 2021 بشكل مفصل.


حل مشاكل الارشفة في مدونة بلوجر Blogger

بعد أن تتعنا الخطوات و المراحل و تعرفنا ما عليك القيام به قبل تطبيق حل مشاكل الارشفة ، سننتقل إلى الخطوة الأخيرة التي ستواجهها عاجلاً أم آجلاً ، حيث ساشارككم هذه  المعلومة و ربما لن تجدها في اي قناة يوتيو،لهذا يجب علي القليل من التركيز والاهتمام.


- أول تجربة لحل مشكلة الأرشفة: أول عملية قمت بها و نجحت في ذلك  أنني حذفت التدوينة ونشرتها في مقال جديد بتاريخ جديد مع تغيير الرابط أيضًا.

 

- التجربة الثانية لحل مشكلة الأرشفة: كنت انشرالمقالة وتستغرقت أكثر من يومين ولم تتم أرشفتها ، وأعيد طلب الأرشفة من جديد ، لكن نادرا ما تنجح هذه العملية.


- التجربة الثالثة لحل مشكلة الأرشفة: في كل مرة أنشر فيها مقال جديد ، أطلب فهرستة مباشرة.


- التجربة الرابعة لحل مشكلة الأرشفة: التجربة الأخيرة ، وهي أفضل تجربة نجحت معي حتى الآن ، هي تحويل المقالة الى المسودة  وإعادة نشرها بتاريخ جديد مع مراعاة تغيير عنوان الرابط. وهذه العملية ناجحة لكن قد لا تعمل معك في اليوم الأول أو الثاني أو حتى الثالث ، ولكن بشكل عام هذه هي أفضل طريقة نجحت معي، حيث أعيد مشاركتها بتاريخ جديد ، وغالبًا لا تتجاوز 24 ساعة و تكون قد تارشفت في محركات الحث شكل ناجح.


وهذا ما يمكنني أن أشاركمم في التجربة الخاصة بي، على الرغم من أانها تتاخر في بعض الأحيان ، لكن يجب أن تكرر نفس القصة ، لان جوجل تعتقد أن هناك رابطًا مشابهًا ولا يتم أرشفته.


ملاحظة كتجربة يومية: إذا نشرت موضوعًا ووضعت رابطًا على مواقع التواصل الاجتماعي ، فدخل عدد كبير من الأشخاص ، وفي هذه الحالة يتم أرشفته في أقل من 4 ساعات ، قد يكون ذلك بسبب الضغط القوي للدخول الى المقال.

Said Tech
بواسطة : Said Tech
سعيد ايت الحاج مغربي الجنسية من مدينة ورزازات محب للتدوين مهتم جدا بمجال صيانة الهواتف المحمولة هدفي هو الارتقاء بالمحتوى العربي ومؤسس مدونة سعيد تك التقنية.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-